كيفية اختيار السيراميك وطرق تلميعه

اختيار السيراميك

يواجه الكثير منّا مشاكل عديدة عند تأثيث المنزل، ولعل أبرز هذه المشاكل هي اختيار سيراميك المنزل؛ لأنه يتواجد بألوان ومقاسات مختلفة إضافةً إلى كونه، سيتم وضعه في أكثر أجزاء المنزل حساسيةً وتعرضاً للحركة والجراثيم وغيرها، لذلك لا بد من الأخذ بعين الاعتبار مجموعة من الأمور عند اختيار سيراميك المنزل كالتالي.

الأمور التي يجب مراعاتها عند اختيار السيراميك

نوع السيراميك والمقصود هنا بماركة السيراميك أي مصدره أو الشركة المصنعة له، فهناك فرق بين جودة أنواع السيراميك المصنعة وكذلك سعرها تبعاً للشركة التي صنعته، وكذلك عمّا إذا كان هذا السيراميك مستورداً أو محليَّ الصناعة، فيجب هنا شراء السيراميك من شركة معروفة بجودة خاماتها ومنتجاتها إضافةً إلى السعر، كأن يكون ضمن المعقول أو في حدود الإمكانيات.

تنظيف سيراميك البيت وتلميعه

تواجه العديد من ربات البيوت من صعوبة تنظيف السيراميك، والحصول على اللمعة المرغوب بها بعد الانتهاء من تنظيفه، فتفاجأ الكثير منهن ببهتان لمعة السيراميك وبقائه على حاله، بعد كل التعب والجهد الذي قمن به أثناء تنظيف السيراميك، قد تحبط بعضهن من التنظيف المستمر للسراميك دون أي نتيجة تذكر، فيلجأن إلى فرش البيت بالسجاد صيفاً وشتاءً للتخلّص أرق تلميع السيراميك، أو قد يتركنه على حاله لعدم توفر حل مناسب للحصول على هذه اللمعة.

طرق تلميع السيراميك

  • ملمع الزجاج يستطيع ملمع الزجاج إزالة الغبار المتراكم على الزجاج، ومنحه اللمعان والبريق الناصع، والأمر كذلك بالنسبة للسيراميك، يمنح ملمع الزجاج السيراميك لمعة واضحة وبراقة للسيراميك أثناء مسحه به، ويكون ذلك من خلال خلط كمية مناسبة من ملمع الزجاج مع معطر ومعقم الأرض في دلو مياه المسح، ومسح الأرض بها بعد كشطها من الغبار والأتربة، وتركها حتّى تجفّ وحدها، مع مراعاة استخدام ملمع زجاج جيد النوعية.
  • خل التفاح يمنح خل التفاح السيراميك بريق ولمعان جميل، من خلال خلط فنجان من خلّ التفاح مع حفنة من ملح الليمون، وإضافتهما إلى سائل تنظيف السيراميك في دلو مياه المسح، وخلطه جيداً حتى يذوب ملح الليمون تماماً، يشطف السيراميك بالخليط السابق، ثمّ يمسح بنفس الخليط، وفي النهاية يجفف من الماء باستخدام ممسحة جافة.
  • الديتول المعقم للسيراميك يفيد ديتول في تعقيم السيراميك والفضاء على الجراثيم الموجودة على سطحه، بالإضافة إلى رائحته الجميلة العطرة، يمكن أيضاً الاستفادة منه في منح أرضيات السيراميك لمهان طبيعي وجميل، من خلال إضافة ثلاث مقادير من غطاء عبوة ديتول إل دلو مياه المسح، مع استعمال مياه مغلية في دلو المسح، تشطف الأرض بخليط المياه المغلية والديتول وتمسح، ثمّ يمسح مرّة أخرى بممسحة جافة. نصائح للمحافظة على لمعان السيراميك استخدام ممسحة جيّدة النوعية، تمتصّ المياه جيداً.
  • تستخدم المياه الساخنة بدلاً من الباردة عند تنظيف السيراميك.
  • تجفّف المياه المتبقية على السيراميك بعد تنظيفه، باستخدام منشفة جافة.
  • بعد تنظيف السيراميك بالصابون ذي الرغوة، يشطف جيداً بالماء والملمّع للتخلّص من بقايا رغوة الصابون.
  • إذا ما كانت الغرفة كبيرة الحجم، يفضل تقسيمها إلى أجزاء ومسح كل جزء على حدة ثم تجفيفه بالمنشفة الجافة فوراً، حتّى لا تجفّ المياه عليه وتفسد لمعته.
    كيفية تنظيف السيراميك
  • اكنسيه وامسحيه بشكل منتظم ومستمر (مرّتين إلى خمس مرّات في الأسبوع)، وذلك حتّى لا يُبهت التراب لونه.
  • استخدمي مكنسة ومقشّة ناعمة في تنظيفه، ولا تستخدمي الصوف الخشن؛ لأنّ هذا الأخير قد يترك بعض الخدوش والأضرار فيه.
  • لا تكشطي السيراميك حتّى لا تتسبّبي في خدشه.
  • استخدمي منظّفاً مخففاً له درجة حموضة متعادلة أي إنّ الـ PH له يساوي 7، ثمّ امسحي الأرض بماء دافئ، حتّى يبقى السيراميك لامعاً. لا تستخدمي المبيضات في تنظيف السيراميك خصوصاً تلك التي يدخل في تركيبها النشادر، حتّى لا تُذهب لون السيراميك.
  • لتزيلي آثار الماء والصابون بعد المسح، امسحي السيراميك بمحلول الماء والخل، عن طريق إضافة كميّة من الماء مع كميّة مساوية لها من الخل.
  • (جرّبي المحلول في جزء صغير من السيراميك في البداية؛ لأنّ الخل قد يُذهب لمعة السيراميك). نظّفي السيراميك فور انسكاب أيّ شيء عليه، عن طريق صبّ الكثير من الماء على السيراميك وعلى الجبس الموجود بين بلاطاته. استخدمي آلة التنظيف بالبخار لتنظيف الجبس.

نصائح لتنظيف الفواصل الإسمنتية

أفضل طريقة للتخلص من أكبر قدر من الأوساخ هي عن طريق وضع محلول وتركه مدّةً كافية ليذيب الوسخ قبل تنظيفه.

وإليكِ طريقة تنظيفه خطوة بخطوة:

  • استخدمي مقشّةً أو ممسحة جافّة لمسح سيراميك الأرضيات، وذلك قبل البدء في عملية تنظيف الفواصل الإسمنتية، حتّى يضمن لكِ ذلك التخلص من أيّ أتربة متراكمة عليها، الأمر الذي يتيح لكِ تنظيف الإسمنت بشكلٍ أفضل.
  • ضعي محلول التنظيف الذي اخترته على الإسمنت، مع التأكد من تغطية كل المناطق جيداً، مع الانتباه إلى عدم وضع كميّاتٍ كبيرة على الأرضية.
  • اتركي منظّف السيراميك نحو نصف ساعة، لضمان إذابة البقع وسهولة إزالتها.
  • استخدمي فرشاة ذات شعيرات صلبة لتنظيف الفواصل الإسمنتية. (هناك فُرَش خاصة لتنظيف الفواصل الإسمنتية في متاجر الأدوات والإصلاحات المنزلية، لكن إذا لم يتوفّر ذلك في المحال فبإمكانك استخدام فرشاة أسنان قديمة كبديل.
  • اشطفي الأرضية بالماء النظيف وجففيها.

استعمالات السيراميك

يعد السيراميك مفتاح الحياة الحديثة؛ حيثُ تتعدّد استعمالاته في حياتنا، ويدخل في كثير من الصناعات كما ذكرنا سابقاً، ومن هذه الاستعمالات ما هو واضح لنا ويظهر جليّاً في حياتنا اليومية، ومنه ما هو غير ملحوظ في الحياة اليومية، أما الاستعاملات الملحوظة فهي كالآتي:

يدخل السيراميك في تجهيزات المطابخ، فتُصنَع منه الكثير من الأواني، والأكواب، بالإضافة إلى سكاكين السيراميك التي شاعت حديثاً، والتي تتميز بأنها خفيفة الوزن.

يستخدم بلاط السيراميك في تبليط حيطان وأسقف الحمامات والمطابخ؛ إذ إنّه يُمزج مع ألوان مختلفة ليُنتِج تصاميم جميلة وملفتة وتُناسِب معظم الأذواق.

يدخل السيراميك في صناعة وتجهيز أطقم الحمامات مثل المراحيض وأحواض الاستحمام، بالإضافة إلى مصارف المياه. يدخل السيراميك الصناعي في صناعة الطوب؛ حيث يمزج مع الإسمنت لإنشاء جدران المنازل.

أما استعمالات السيراميك غير الملحوظة فهي:

  • يستخدم السيراميك في المساعدة على تقليل التلوث البيئي؛ عن طريق استخدامه في صناعة محولات السيارات الحفازة؛ حيث يساعد على تحويل الأبخرة السامة إلى غازات غير ضارة، كما يساعد السيراميك على تطور المركبات وجعلها صديقة للبيئة.
  • يدخل السيراميك المقوّى في صناعة حشوات الأسنان لجعلها قوية، كما يساهم في تحفيز نمو العظام الطبيعية حول المفصل المصنوع من السيراميك والمعروف بالمفصل الاصطناعي. استُخدم السيراميك في صناعة البلاط الخاص بوكالة ناسا الفضائية؛ لاعتباره مقاوماً للحرارة؛ إذ يساعد على الحماية من الحرارة الزائدة الناتجة عن الاحتكاك مع الغلاف الجوي، كما يدخل في صناعة أجزاء معينة من المركبات الفضائية.
  • يدخل السيراميك في صناعة الأجهزة الإلكترونية، مثل أجهزة التلفاز التي تحتوي على عوازل مصنوعة من السيراميك، وأجهزة الكمبيوتر المحتوية على رقائق من السيليكون، بالإضافة إلى المكانس الكهربائية والمحركات الكهربائية المختلفة والتي يعد السيراميك جزءاً من تكوينها.

 

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*