تلوث مياه البحر

 

كيفية عزل الأسطح

يلجأ الكثير من الناس إلى الإهتمام بمنازلهم من حيث شكل المنزل و صلاحية المكان للعيش فالمنازل كغيرها من جودات الأرض تتعرض للحرارة و تتعرض للأمطار ، حيث تعتبر الحارارة و الأمطار من أكثر الأشياء التي تتأثر بها المنازل ، و لذلك أول مكان في المنزل يتعرض و تتجمع فيه الأمطار و الحرارة هو سطح المنازل ، و لكن لحماية الأسطح من الحرارة و المياه يكون بذلك بعدة طرق .

عزل الأسطح من الحرارة :هناك الكثير من المواد التي يتم من خلالها العزل الحراري لأي سطح ، و من هذه المواد و الشائعة في إستخدامها هو الصوف الصخري ، حيث يستخدم الصوف الصخري على شكل ألواح يتم إلصاقها بالسطح أو عن طريق بلاط خصيصا للسطح و يسمى المزايكو حيث يوضع نسبة من الصوف الصخري فيه أو على شكل لفائف يتم فردها على السطح ثم صب الإسمنت أو الخرسانة فوقه، و من الوسائل الأخرى للعزل الحراري إستخدام مادة البيرلايت حيث يتم فردها على السطح و تعمل على عكس الحرارة .

عزل الأسطح من المياه : تسبب المياه عندما تتجمع على السطح التشققات مما تؤدي إلى تسرب المياه للسقف و تسبب رطوبة على السقف مما يؤدي إلى العفونة و يؤدي لتسرب واضح للمياه داخل المنزل ، و من طرق العزل المائي للأسطح هو إستخدام صفائح من مادة البيوتيمين و هذه المادة المكونة للصفائح عندما يتم تثبيها على السطح بواسطة حرارة الغاز تعمل كوسط عازل تماما لمنع تسرب المياه من الأسطح ، و يمكن إستخدام ما يسمى الزجاج المائي حيث تم تذويب الزجاج بالماء ثم رشها على السطح باستخدام فرد الرش ، و يتم خلط الخرسانة أو الإسمنت بمادة السيليكا و هي عبارة عن حبيبات تقوي الرابطة في جزيئات خليط الإسمنت مما يمنع تسرب المياه من خلال ، و يستخد أيضا الصوف الصخري في العزل المائي حيث يتم وضع الصوف الصخري على هيكل الأسطح ثم يتم عمل سطح إسمني فوقه مرة أخرى و تستخدم أيضا ما يسمى برقائق إسمنتية يتم إلصاقها بالسطح لمنع الرطوبة و المياه ، و من طرق العزل المائي يتم رش مادة من سائل البرافين باستخدام الفراشي و فرد الرش حيث يتم رشها بسهولة على السطح مما يمنع تسرب المياه و يتم أيضا إستخدام ما يسمى بمادة البولسترين و مادة الفلين حيث تستخدم ألواح البولسترين على شكل بلوكات تصف على السطح و ترص بجانب يعضها ثم يصب فوقها الإسمنت حيث تعتبر مادة عازل للمياه و مادة عازل للصوت في الوقت نفسه ، أو وضع مادة ما يسمى إسفلت الشارع الذي يتم به تعبيد الشوارع حيث يمكن وضع الإسفلت على الطح و هي مادة تنتج من بقايا تطرير البترول.

تلوث مياه البحر:

التلوّث هو السبب الأوّل الذي سيؤدّي إلى القضاء على الجنس البشري و الحياة بشكل عام على كوكب الأرض ، حيث بلغت معدّلات التلوّث منذ مرحلة الثّورة الصناعيّة مستويات لم يسبق لها مثيل في تاريخ الكرة الأرضيّة و بلغ حجم الدّمار النّاتج عن الإستخدام السيّء للموارد أرقاماً قياسيّة في قتل و إبادة أشكال عديدة من الحياة على الكوكب . وتلوّث المياه من أخطر مظاهر التلوّث الحاليّة ، حيث أنّه من المعروف أنّ نسبة المياه في الكوكب تصل إلى الثمانون في المائة ، ممّا يعني أنّ الكوكب يعتمد في وجوده على وجود المياه التي لا يمكن الحياة من دونها.

تلوّث البحار :

التلوّث المائي بشكل عام يمكن تعريفه على النّحو التالي : أنّه التغيّر الذي يحدث في طبيعة المياه نتيجة عوامل فيزيائية أو كيميائية ، و بطرق مباشرة أو غير مباشرة ، و يؤدّي ذلك التغيّر إلى التأثير بشكل سلبي على الكائنات الحيّة التي تعيش في المياه أو يجعلها غير صالحة للإستخدامات المطلوبة منها .

وبناءً على التّعريف السّابق يمكن تقسيم التلوّث الذي يلحق بمياه البحار إلى نوعين :

1.التلوّث الفيزيائي :

  • وهو تغيّر طبيعة الماء كتغيّر درجة حرارة الماء ، أو زيادة نسبة الملوحة ، أو زيادة نسبة الشّوائب والمواد العالقة في الماء .
  • و يؤدّي ذلك التغيّر إلى تدمير أشكال الحياة البحريّة و نفوق العديد من أنواع الأحياء البحريّة .
  1. التلوّث الكيميائي:
  • تتنوّع و تتعدّد أشكاله ، مثل التسرّبات النفطيّة ، و التلوّث بسبب مياه الصّرف الصحّي و صرف المصانع ، إضافة إلى التلوّث النووي كما حدث مؤخّراً في حادثة تسرّب مفاعل ” فوكوشيما ” في اليابان .
  • ولا يؤدّي التلوّث الكيميائي إلى تدمير أنواع الحياة البحريّة فقط ، بل يمتد إلى التّأثير المباشر على الإنسان ، حيث يصاب الإنسان بالعديد من الأمراض نتيجة تعامله مع المياه الملوّثة بشكل مباشر ، و تسبّب المياه الملوّثة مشاكل الإصابة بالسرطانات و العديد من الأمراض المزمنة الأخرى .

إضافة إلى عدم صلاحيّة تلك المياه للتعامل معها بأي شكل و إدخالها في عمليّات صناعة أو تحلية لجعل المياه صالحة للشرب على سبيل المثال .

وهناك العديد من الإجراءات التي يتم إتّخاذها للحد من تلوّث المياه ، لكنّها غير كافية حتى الآن.

حيث أنّ القوانين والتشريعات الدوليّة أو التي تسنّها كل دولة على حدة لازالت لا تمنع حدوث كوارث تلوّث مائيّة للبحار على مستوى العالم ، كذلك فإنّ التوعية بمخاطر تلوّث البحار لم تأخذ الشكل المرجو للحد من الأفعال الملوّثة للماء و التّعامل بشكل واعي مع تلك الموارد.

حلول التلوث المياه

  • التلوث المائي

يُعرف تلوث الماء على أنّه تغيرٌ فيزيائيٌ أو كيميائيٌ في نوعية المياه وجودتها إمّا بطريقةٍ مباشرةٍ، أو مُلاحَظَة وظاهرة، أو غير مباشرة لا يمكن تحديدها إلّا بواسطة الاختبارات والتجارب، ولتلوث المياه تأثيرٌ خطيرٌ على حياة الكائنات البحرية والتقليل من فرص بقائها في منطقة التلوث، كما يؤثر التلوث على صلاحية المياه المُستخدمة في أغراض شربها من قبل الإنسان وسائر الكائنات الحية التي تُعد المياه مصدر حياةٍ لها.

حلول للتلوث المائي

  • مُعالجة مياه الصرف الصحي قبل وصولها إلى التربة أو المسطحات والمجاري المائية الطبيعية؛ مثل البحار والمحيطات.
  • تنظيف البحار من التسربات النفطية الناتجة عن حوادث تصادم المركبات البحرية العملاقة لا سيّما حاملات النفط، وذلك عبر آلياتٍ يُحدّدها الخبراء.
  • عدم دفن المخلفات المُشعة في الصحاري أو المناطق الرملية؛ لأنّها سوف تتسرب إلى خزانات المياه الجوفية. الصيانة الدورية الشاملة لشبكات الصرف الصحي لمنع تسربها إلى مصادر المياه.
  • حماية المياه الجوفية من المخاطر التي تهدد سلامتها، وذلك من خلال بعض الإجراءات التي تمنع الزراعة أو البناء وممارسة النشاط الصناعي بالقرب من المناطق التي يُحتمل وجود المياه الجوفية فيها.
  • إعادة تدوير نفايات المصانع والنفايات المنزلية بدلاً من حرقها في التربة التي سوف تنقل المواد والسموم لاحقاً إلى الماء أو رميها في المصارف ووصولها إلى المياه الجوفية.
  • مراقبة مياه البحار والمجاري المائية بواسطة أخذ عيناتٍ منها وفحصها في مختبراتٍ علميةٍ خاصة للتأكد من جودتها وخلوها من السموم والملوثات.
  • التخفيف من مشكلة تلوث الهواء لتجنب تلوث مياه الأمطار وتحويلها إلى مطرٍ حمضي.
  • نشر الوعي بين أفراد المجتمع حول ضرورة المحافظة على مصادر المياه ومكوّنات البيئة جميعها.
  • تقنين استخدام المبيدات الكيماوية على نطاقٍ واسع.
  • اتخاذ الإجراءات الضرورية للحفاظ على البيئة عموماً؛ نظراً لارتباط جميع عناصرها ببعضها البعض وإن تعرض إحداها للتلوث يعني بالضرورة تلوث الأُخرى.

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

نصلك فى الحال